المرصد الكردي – الرصد ـــــــــ

14.11.2021 ــــــــــ

رصدت شبكة المرصد الكردي عبر مراسليها يوم 14.11.2021 على جغرافية شمال و شمال شرق سوريا المشاهد التالية :

  • قسد :

قسد تستقبل مسؤولين في وزارة الخارجية الأمريكيةقالت قوات سوريا الديمقراطية إن مظلوم عبدي استقبل مسؤولين في وزارة الخارجية الأمريكية، وتباحثوا حول الأوضاع الأخيرة في المنطقة وسوريا، والتحديات التي تواجهها شمال وشرق سوريا.وقال الموقع الرسمي لقوات سوريا الديمقراطية، أمس السبت، إن “القائد العام لقوات سوريا الديمقراطية، مظلوم عبدي، استقبل بعد ظهر اليوم، مسؤولين في وزارة الخارجية الأمريكية، ترأسهم السيد إيثان غولدريتش، نائب مساعد وزير الخارجية الأمريكية لشؤون الشرق الأدنى”.وحسب الموقع، فإن الجانبين عقدا اجتماعاً مطولاً بخصوص الأوضاع الأخيرة في المنطقة وسوريا، وأكد الوفد الأمريكي خلاله على أهمية الحفاظ على اتفاقية خفض التصعيد ووقف إطلاق النار في المنطقة وسوريا بشكل عام، وكذلك مواصلة الجهود لإلحاق الهزيمة النهائية بداعش.كما تم التباحث حول الصعوبات الأمنية والاقتصادية التي تعاني منها شمال وشرق سوريا وسبل زيادة تقديم الدعم الإنساني لها؛ بغية تجاوز آثار الحرب وتمتين البنية التحتية والتنمية الاقتصادية بما يضمن الحفاظ على الأمن والاستقرار، وفقاً للموقع الرسمي لقوات سوريا الديمقراطية.

  • ادلب :

النظام السوري يستهدف بالمدفعية بلدة تفتناز شرقي إدلب.

  • سري كانية ( راس العين ) :

ميلشيا الجيش الوطني تدعي اكتشاف خلية تجسس لقوات سوريا الديمقراطية و التحالف الدولي بين صفوفهم في سري كانية (رأس العين) و كري سبي (تل أبيض) : حيث نشر الصفحات القريبة من هذه الميلشيات على وسائل التواصل الاجتماعي تقريراً، جاء فيه :كتشاف اكبر خلية تجسس تابعة للامريكان في منطقة نبع السلام ( تل أبيض – رأس العين) والتي عملت على إرسال تقارير ومواقع قيادات ومقرات الجيش الوطني في نبع السلام و درع الفرات ونفذت عملية استهداف القيادي في حراس الدين عبدالحميد المطر في سلوك و استهداف العنصر في الفرقة صباحي أبو حمزة الشحيل الخلية بقيادة الكابتن حج سليم الخالد أبو محمد الشحيل والتي تنسق مع القاعدة الامريكية في حقل العمر من خلال منسق لها مقيم في مدينة الشحيل يدعى عبيد الشعيبي .

  • الحسكة :

القوات الأمريكية تستعد لإنشاء قاعدة جديدة قرب “الميليبية” جنوب الحسكة ١٥ كم.

  • ريف حلب :

أقدم النظام السوري صباح اليوم 14. 11 على استهداف بلدتي تديل و كفرتعال غربي حلب بالمدفعية الثقيلة مع تحليق مكثف لطيران الإستطلاع فوق بعض المناطق التي تسيطر عليها الميليشيات الموالية للاحتلال التركي.

  • كوباني :

افاد مراسل شبكة المرصد الكردي ان طائرة استطلاع للاحتلال التركي تواجدت اليوم حوالي الساعة الرابعة والنصف بتوقيت كوباني في سماء المدينة و على الشريط الحدودي مع شمال كردستان.

يذكر ان الجنرال مظلوم عبدي للرئيس السوري بشار الأسد : هنا ليست درعا والسويداء والغوطة مظلوم عبدي : هنا الأمر مختلف كليآ . أي عملية تفاوضية مع النظام لابد أن يرتكز على أمرين أساسيين:

1_ أعتراف دستوري بالإدارة الذاتية وقواتها الأمنية .

2_ ضمان خصوصية قوات سوريا الديمقراطية بالدستور، قبل أي عملية حوارية مع تركيا يجب على تركيا أن تخرج من مدننا عفرين وكري سبي وسريكانيه .