المرصد الكردي _
إعداد:  سيف الدين دابو _
08.08.2018 _


اللغة الكردية أصبحت تندرج ضمن اللغات المستخدمة من قبل كبرى الشركات العالمية وذلك مع تقدم تكنولوجيا المعلوماتية واهتمام الفئة الصاعدة بلغتهم الأم. حيث في آونة الأخيرة انطلقت شبكة تواصل اجتماعي جدیدة Inlinx, الثاني الشبكة بعد الفيس ومقرها في المملكة المتحدة ب 50 لغة حول العالم. حیث اللغة الکردیة، اللهجة الکورمانجیة من ضمنها الی جانب اللغات العالمیة الأخری مثل الانگلیزیة، الفرنسیة،الالمانیة والروسیة الخ.
وصرحت inlinx في كونفرانس انطلاقتها أن الشبكة في توسع لغاتها ليفتح المجال أمام كافة الشرائح الاجتماعية والثقافية.
ومنذ انطلاقتها باللغة الکردیة الیوم السبت أثارت ردود أفعال إیجابیة منها في الوسط الکردي حیث مفادها أنها ولمرة أولی يتوفر الشبكة باللغة الکردیة من دون العربیة لهذه اللحظة.
ویذکر أن مطوري الشبكة يحاولون أن يقدموا من خلال هذه الشبكة تجربة حقيقية للعلاقات الاجتماعية ولها ميزاتها مختلفة عن الشبكات الاخرى على سبيل المثال لا يحق لك أن تكون عضو في أكثر من أربعة العائلات وكذلك لا يمكن فتح حساب آخر بنفس البيانات للحساب موجود مسبقا حتى ولو تم تعطيل الحساب الأخير. وبهذا تكون inlinx شبكة أكثر واقعية.
لهذا أصبحت اليوم اللغة الكردية متاحة أمام مستخدمي هذه الشبكة.
والجدير بذكر أن السيد صالح مامو، و هو من أبناء مدينة كوباني يقيم حاليا في السليمانية، قام بترجمة شبكة inlinx من اللغة الإنگليزية إلى الكردية عن طريق وكالة ترجمة في السليمانية، لتكون اللغة الكردية من اللغات الأساسية  في شبكة بياناتها.
للاطلاع على البرنامج في هذا الرابط : https://m.inlinx.com/settings#/