المرصد الكردي
إعداد: -مركز الديمقراطية لحقوق الإنسان في كوردستان(DCHRK)

-المنظمة الكردية لحقوق الإنسان في سوريا(DAD)
03.03.2018

المحصلة: الضحايا القتلى: 15                       الضحايا الجرحى:5                         قتلى القوات الشعبية:52
دخلت العمليات العسكرية التركية في عفرين يومها الثالث والأربعين حيث شهدت مختلف المناطق بمدينة عفرين قصفا و غارات عنيفة مقارنة بالأيام القليلة الماضية, ما ادى لارتفاع أعداد الضحايا القتلى و الجرحى, حيث وصل عدد الضحايا القتلى إلى 6 مدنيين و 9 عسكريين فيما وصل عدد الجرحى اليوم إلى5 و كذلك قتل أكثر من 52 عنصرا من القوات الشعبية التابعة للنظام السوري أثناء قصفهم فجر اليوم خلال تواجدها بمعسكر قرية كفرجنة بناحية شران شمالي شرقي عفرين.
استكمالا للاحداث في ناحية شران, فقد تعرضت محيط قرى: بافلون و كفرجنة( حيث المعسكر و سقطت أكثر من 15 قذيفة هناك) و مشعلة و سينكا و خرابة شران و كوبالاكا و درويش لقصف مدفعي و غارات جوية, حيث ادت في قرية مشعلة إلى مقتل خمسة مدنيين و جرح مدني آخر بإصابات بليغة.
و أفادت مصادر إلى أنه حدثت مشادات كلامية بين مجموعة من قوات الـYPG و أهالي قرية قره تبه بناحية شران أثناء محاولة الأولى إدخال ذخيرتها للقرية و تخزينها هناك, إلا أن الأهالي رفضوا ذلك خشية تعرضهم للقصف المدفعي أو الغارات الجوية.
و أيضا أفرجت قوات “الأسايش” عن أربعة مواطنين  من قرية خرابة شران كانو قد اعتقلوا خلال الأيام الماضية, حيث تم الافراج عن المواطن حنيف مراد و زوجته اللذان اعتقلا بتهمة تصوير المواقع التي تعرضت للقصف في عفرين, و كذلك كل من محمد علي محمد و فهيم عبدو اللذان اعتقلا لرفضهما تسليم قبوي منزليهما لقوات الـYPG.
وفي ناحية راجو شمالي غربي عفرين, حيث استطاعت المجموعات الاسلامية من اقتحام مركز الناحية و اندلاع اشتباكات عنيفة مع قوات الـYPG و ايضا اشتباكات في بلدة بعدينا, ليتجاوز بذلك عدد القرى و المناطق التي تم السيطرة عليها من قبل المجموعات الاسلامية لأكثر من ثلاثة و ثمانين.
و في ناحية شيه استمرت الاشتباكات و عمليات القصف على طول المحور هناك كقرى مستكا و آنقله و سنارة, و في ناحية جندريسه جنوبي غربي عفرين, تعرضت قرى: جلمة و رمادية و حجيلارا و حمليكه وكذلك مركز الناحية لقصف مستمر و اشتباكات متبادلة.
أما في ناحية ماباتا/معبطلي, فقد تعرضت هي الأخرى لغارات جوية و قصف مدفعي أدى لوقوع ضحايا مدنيين بين قتيل و جريح, حيث فقد مدني واحد حياته و جرح  أربعة أخرون وهم كل من :
1-مصطفى أحمد ابراهيم 60 عاما
2-سيدو شكري عبدو 65 عاما
3-شيراز الدين خليل سليمان 48 عاما
4-رشيد حمد موسى 29 عاما
إننا في مركز الديمقراطية لحقوق الإنسان في كوردستان (DCHRK) و المنظمة الكردية لحقوق الإنسان في سوريا(DAD) ندعو الحكومة التركية إلى ضرورة وقف إطلاق النار في عفرين إلتزما بالقرار الدولي(2401) الذي تبناه مجلس الأمن الدولي بالإجماع بتاريخ 25/02/2018  وكذلك ضرورة الانسحاب الفوري من جميع المناطق المحتلة في عفرين وضمان عودة جميع أهالي تلك المناطق إليها.
كما ندعو الأمم المتحدة و مجلس الأمن الدولي إلى ضرورة حث الحكومة التركية على الالتزام بالقرارات الدولية من خلال الضغط عليها سياسيا و فتح المجال أمام إدخال المساعدات الانسانية إلى عفرين وتوزيعها على النازحين.
و ندعو قوات الـYPG إلى ضرورة فتح الطريق أمام من يود الخروج من عفرين و التوجه لمناطق حلب و غيرها و عدم استخدام المدنيين كدروع بشرية  و تأمين الحماية لهم.
القامشلي
03/03/2018