المرصد الكردي
اعداد : المركز الإعلامي لقوات سوريا الديمقراطية
2 آذار 2018

رغم صدور قرار مجلس الأمن الدولي ذات الرقم 2401 الذي يلزم كافة الأطراف بوقف العمليات القتالية إلا أن الدولة التركية مستمرة في انتهاك القرارات الدولية ، و تستهدف شعبنا في عفرين بمختلف انواع الأسلحة و الغارات الجوية مما يعرض شعبنا للإبادة الممنهجة ، و عليه فإن قواتنا مضطرة للدفاع عن النفس و رد هذا العدوان ، و  فيما يلي حصيلة عمليات الدفاع عن النفس في مقاطعة عفرين.

1 – عفرين / المدينة : يستمر جيش الغزو التركي و الفصائل الإرهابية المتحالفة معه (جبهة النصرة/داعش) في ممارساتهم الوحشية و الهمجية باستهداف المدينيين مباشرة ، حيث كانت قرية ميدانكي هذفا للقصف العشوائي بالسلاح الثقيل يوم أمس ، و أدى القصف لسقوط ضحايا مدنيين و جرحى بينهم أطفال و نساء .
فيما يستمر القصف المدفعي العشوائي باستهداف القرى و المناطق الآمنة دون توقف

2- راجو : يستمر جيش الغزو التركي و الفصائل الإرهابية المتحالفة معه كجبهة النصرة و تنظيم داعش ، في محاولاتهم للتقدم ، و تتصدى لهم قواتنا ، حيث تم استهداف  آلية عسكرية للعدو في قرية كواندة (Gewande) ،يوم أمس أدت لتدميرها تدميرا كاملا و مقتل من فيها
– بالتزامن مع ذلك استهدفت قواتنا آلية عسكرية على محور قرية علي بيسكا (Eli Beska) كانت تحاول التقدم فتم تدميرها بشكل كامل و مقتل من فيها.
كذلك فقد حاول جيش الغزو التركي و الفصائل الإرهابية التقدم من محور قرية ماساكا (Maseka) فتصدت لهم قواتنا ، وبدأت أعنف الاشتباكات و التي ما زالت مستمرة حتى لحظة إعداد هذا التقرير.
_ كذلك شنت الطائرات الحربية المعادية عدة غارات جوية على قرية بليلكا (Bilîka) يوم أمس و تزامن ذلك مع اندلاع اشتباكات مباشرة بين قواتنا و جيش الغزو التركي الذي دفع بقواته الخاصة هذه المرة و استقدم وحدات خاصة من نخبة (  JOH)/ قوات الجندرمة الخاصة و  ( POH ) / قوات البوليس الخاص ، حيث كان الإعلام التركي قد أثار حملة إعلامية داعنة لهذه القوات ، إلا أنه خاب ظنها فقد سقطت هذه القوات في كمائن قواتنا و تكبدت خسائر فادحة في الأرواح ، مما اضطر جيش الفزو التركي لجلب طائرات الكوبرا لنجدتهم و إجلائهم من أرض المعركة ، فاستهدفتها قواتنا و تم  إصابة إحداها فعادت لتسقط في الأراضي التركية.
في اشتباكات بليلكا ليوم أمس بين قواتنا و القوات الخاصة التركية سقط العشرات من جيش الغزو التركي بين قتيل و جريح حيث اعترفت وسائل الإعلام التركية بجزء من خسائره فيما يحاول إخفاء العدد الحقيقي
– فيما يستمر القصف المدفعي العشوائي باستهداف القرى و المناطق الآمنة دون توقف

3- شرَّا : على محور قرية أومر ، و لليوم الثالث على التوالي يستهدف جيش الغزو التركي و الفصائل الإرهابية القرية بالقصف العشوائي بالسلاح الثقيل و يحاول تحقيق تقدم ، لكن قواتنا تردها على أعقابها ، و في هذا الإطار استهدفت قواتنا بعد ظهر أمس آلية عسكرية على محيط القرية و دمرتها بشكل كامل أدت لمقتل كل من فيها.
– فيما أغار طيران الغزو التركي على قرية جما (Çema)   و استهدف نقطة لتمركز قوات الوحدات الشعبية التابعة للجيش العربي السوري ، و أدت لسقوط عدد من الشهداء و الجرحى.
– فيما يستمر القصف المدفعي العشوائي باستهداف القرى و المناطق الآمنة دون توقف

4 – جنديرس : حاول جيش الغزو التركي التقدم من محور قرية بافلور و تصدت لهم قواتنا ، استمرت الاشتباكات حتى ساعات متأخرة من ليلة أمس ، و الحصيلة كانت تشير إلى مقتل 26 إرهابيا و جنديا تركيا في صفوف المهاجمين ، فيما عاود الإرهابيون محاولة التقدم ساعات صباح اليوم و تصدت لهم قواتنا حيث تكبد الإرهابيون خسائر في الأرواح
– فيما يستمر القصف المدفعي العشوائي باستهداف القرى و المناطق الآمنة دون توقف ، و كذلك كانت قرية هميلكا (Hemîlka)هدفا للغارات الجوية يوم أمس
5 – شية / شيخ الحديد : كان محور هذه الجبهة هدفا للقصف العشوائي بالسلاح الثقيل و بشكل مكثف استهدف كل قرى هذا المحور و ألحق الأضرار ببمتلكات المواطنين و ما وزال القصف مستمرا دون توقف.

6 ماباتا / المعبطلي : كل قرى هذا المحور تتعرض للقصف العشوائي المكثف بالسلاح الثقيل منذ يوم أمس و حتى لحظة إعداد هذا التقرير دون توقف فيما لوحظت تحركات لجنود الغزو التركي و الفصائل الإرهابية على محور قرية دمليا يوم أمس اشتبكت معها قواتنا و ردتهم على أعقابهم.
– عاود جيش الغزو التركي محاولات التقدم على محور قرية دمليا (Demliya) و بعدينا ، في الساعات الولى لصباح اليوم ، حيث تشتبك معهم قواتنا لصدهم ، و يشهد ذلك المحور أعنف الاشتباكات التي ما زالت مستمرة حتى لحظة إعداد هذا التقرير.
– على ذلك فقد كانت قرية كاخرة (Kaxre) هدفا للقصف العشوائي بالسلاح الثقيل يوم أمس و أدى القصف العشوائي لإصابة عدد من المدنيين بجراح متفاوتة