المرصد الكردي
21.02.2018

السؤال: أريد أن أبدأ بسوريا، ولكن إلى الشمال أولاً. ما هو فهمكم للوضع في عفرين الآن؟ يأتي ذلك في أعقاب… حسناً، لنبدأ بذلك.

السيدة نويرت: حسناً. حسناً، اسمحوا لي أن أضيف أنّ الولايات المتحدة لا تعمل في عفرين. لا تقدم الولايات المتحدة المعدات لأي طرف في عفرين. لذلك معرفتنا لما يجري في عفرين محدودة لأننا لا نعمل هناك ولا نقدم أي معدات، فالقوات الأمريكية غير متواجدة هناك.

السؤال: حسناً، إذن لا تعرفون على الإطلاق ما يجري هناك؟ لا تعرفون ما إذا كان… قد لا يكون لديكم عناصر هناك وقد لا تدعمون أشخاص هناك، ولكن لديكم عيون في السماء وطرق أخرى لمعرفة ما يحصل. ولكنكم لا تعرفون ما إذا كان صحيحاً أنّ القوات السورية قد دخلت بإذن من الأكراد و…

السيدة نويرت: مات، أفضل أن أحيلك إلى وزارة الدفاع بهذا الشأن، ربما لديهم معلومات لسنا قادرين على توفيرها لكم عن هذه المسألة. يمكنني أن أقول إنّ الوزير عقد بعض الاجتماعات المثمرة مع نظيره التركي وكذلك مع الرئيس أردوغان وتحدثوا كثيراً عن الوضع العام في سوريا وشواغلنا بشأن ذلك، وتابعنا التأكيد على تخفيف تصعيد العنف لئلا تتخذ الأطراف إجراءات من شأنها أن تصعد التوترات وتفاقمها هناك ولتحافظ على… أكدنا طبعاً على ضرورة التنبه إلى عدم ضرب المدنيين.

السؤال: حسناً. إذن عندما كان في أنقرة، تم الاتفاق من حيث المبدأ على تهدئة الأمور وإصلاح العلاقة بين الولايات المتحدة وتركيا، ولكن… والبدء في القيام بذلك في شمال سوريا، وبخاصة في منبج، ولكن ذلك يشمل كل شيء. يبدو أنّ هذا الاتفاق انهار، أليس كذلك؟ أعني، لا يبدو أنه قد استمر لفترة أطول بكثير من عطلة نهاية الأسبوع بأكملها.

السيدة نويرت: حسناً، دعونا نعيد النظر في ما حدث. اجتمع الوزير قبل بضعة أيام بنظيره وبالرئيس أردوغان أيضاً. وهم يدركون أننا ربما لم نكن نعمل بشكل جيد معاً على مدى السنوات القليلة الماضية. وكان ذلك التزاماً قام به كل من الوزير والرئيس أردوغان. وبما أنّ الولايات المتحدة وتركيا حليفان في حلف شمال الأطلسي وشريكان لديهما مصلحة وهدف مشترك لهزيمة داعش، سنبدأ بالعمل معاً الآن بطريقة أفضل حتى نتمكن من تحقيق تلك الأهداف المتبادلة.

السؤال: ولكنّ ذلك لا يشمل التعامل مع وضع عفرين؟

السيدة نويرت: بعض هذه المحادثات الدبلوماسية خاصة لذا لا أستطيع التحدث عن تفاصيلها. ولكنني أستطيع أن أقول لكم إنهم وافقوا على الجلوس وعقد سلسلة من الاجتماعات، وشكلوا بعض فرق العمل حتى ننظر في تحديد السبل التي يمكننا بها مواجهة الحالة هناك على نحو أفضل.

السؤال: حسناً. ولكن يبدو أنكم فصلتم تماماً هذا الوضع عن بقية ما يحصل، وهذا… أفهم أنكم غير متواجدين هناك ولا تدعمون أي طرف هناك، ولكنّ الأتراك متورطون وليس ذلك المكان بعيداً كثيراً عن القوات الأمريكية، لذلك أتساءل عما إذا كانوا قرروا عمداً ترك وضع عفرين خارج هذه المجموعة الجديدة من ديناميكية مجموعة العمل، أو إذا…

السيدة نويرت: ربما هذا الموضوع ضمن ديناميكية مجموعة العمل. لا أعرف. هذه بعض المحادثات الدبلوماسية الخاصة. كما تعلمون جيداً، يعتقد الوزير اعتقاداً راسخاً أنه يستطيع في بعض الأحيان تحقيق أفضل النتائج والحصول على أفضل النتائج للأمريكيين وللآخرين حيث نحن مشاركون من خلال محادثات خاصة وراء الكواليس.