المرصد الكردي 

05.02.2018
( حصيلة اليوم : الضحايا الجرحى 6 مدنيين ) 
إعداد:
-مركز الديمقراطية لحقوق الإنسان في كوردستان(DCHRK)
-المنظمة الكردية لحقوق الإنسان في سوريا(DAD)
تستمر العمليات العسكرية التركية ليومها الخامس عشر في محاولة للسيطرة على مدينة عفرين التي شهدت حتى الآن غارات جوية و قصف مدفعي في مختلف انحاء نواحي المدينة و ريفها, ما سبب سقوط مئات الضحايا بين قتيل و جريح .
و فقا لمصادرنا فقد أدى القصف المدفعي اليوم إلى جرح ستة مدنيين, عرف منهم اثنان: محمد أحمد 60 عاما و فاطمة مصطفى 50 عاما  وهما من قرية جقلا بناحية شيه.
و شهدت الجبهة الشرقية لعفرين, محيط قرى بافلون و ديكماداش و عرب ويران قصدفا مدفعيا مركزا مساء اليوم استخدم فيه الجيش التركي مروحيات هوليكوبتر حربية, بالرغم من أن هذه الجبهة شهدت هدوءا نسبيا خلال الأيام الماضية.
 و في ناحية راجو شهدت المنطقة قصفا مدفعيا و كذلك في ناحية جندريسه, حيث أفادت مصادرنا إلى موجة نزوح لأهالي قرى “كفرصفرة و حسيركه”  باتجاه مركز مدينة عفرين لتتضاعف أعداد النازحين فيها مع استمرار الهجوم التركي و الاشتباكات المتبادلة.
في حين كشفت مصادر من مشفى آفرين بمدينة عفرين إلى ارتفاع أعداد الضحايامنذ بدء الهجوم التركي على عفرين وريفها حتى تاريخ اليوم, ((حيث بلغ عدد الضحايا القتلى 150 و الضحايا الجرحى 298 مدنيا)).
و أفادت مصادر نا إلى أن المجموعات الاسلامية أفرجت يوم أمس عن مدنيين اثنين هما: الأب: عزت كوردي و الابن: دلال عزت كوردي, في حين لايزال العشرات الآخرين معتقلين لدى هذه الجماعات.
إننا في مركز الديمقراطية لحقوق الإنسان في كوردستان(DCHRK) و المنظمة الكردية لحقوق الإنسان في سوريا(DAD) نؤكد على مطالبا السابقة و ندعو الأمم المتحدة و مجلس الأمن الدولي إلى ضرورة إلزام تركيا بوقف هذه العمليات العسكرية ، و ذلك من خلال إصدار قرار أممي و فرض حظر للطيران في سماء المناطق الكوردية في سوريا ، و نشر قوات أممية على طول الشريط الحدودي مع تركيا .
و كذلك مطالبة تركيا الإفراج عن الأسرى المدنيين الذين تم اعتقالهم بعد سيطرتها على بعض القرى الحدودية مع تركيا خلال الأيام الماضية.
القامشلي 
3/2/2018