المرصد الكردي
29.01.2018

توضيح بخصوص الخروقات التي تمت في مظاهرة فرانكفورت.

 بأسمي كممثل عن (حزب الوحدة الديمقراطي الكوردي في سوريا yekîtî )  في “لجنة مساندة عفرين ” التي تمت تأسيسها في مدينة فرانكفورت الألمانية والتي قامت بمظاهرة فرانكفورت  يوم السبت 27.01.2018 دعماً لمقاومة شعبنا في عفرين و تنديداً بالهجمات الإرهابية التركية و اعوانها المرتزقة على اهلنا في عفرين ……
أولاً : اللجنة تم تأسيسها من قبل عدة احزاب كوردية و جمعيات و شخصيات مستقلة هم :
– الحزب الاشتراكي الكوردستاني psk  ( تركيا)
– حزب الديمقراطي الكوردستاني في سوريا pdk-s
– حزب الوحدة الديمقراطي الكوردي في سوريا yekîtî
– حزب الحق و الحرية Hak par ( تركيا)
– حزب الديمقراطي الكوردستاني الإيراني
– كومكار kokar
– جمعية التضامن مع الشعب الكوردي – فرانكفورت
– كورد مستقلين

كانت التظاهرة ناجحة و عدد الحضور كان جيدا و تم رفع اعلام كوردستان و صور ضحايا القصف التركي على عفرين و شعارات منددة بارهاب  باردوغان و بالصمت العالمي تجاه ما يتعرض له شعبنا في عفرين .
 ثانياً : الخروقات التي حصلت بدون اتفاقنا مسبقا كلجنة :
1- إصرار أحد أعضاء حزب Hak par  ( الذي هو احد اعضاء اللجنة ) اصر  على منع رفع علم ypg و ypj أثناء المظاهرة رغم إننا كلجنة اتفقنا في حال تم رفعها لا يجب منعها من قبل اللجنة و ليس ممنوع من قبل الشرطة الالمانية .
و رغم ذلك تم رفع العلمين المذكورين في المظاهرة و بدون مشاكل حيث قمنا كلجنة( باقي الاعضاء جميعا ) بالسيطرة على الوضع و ابعاد ذلك الشخص عن الاحتكاك و التشاجر مع رافعي علم ypg .

— أثناء إلقاء الكلمة :
اتفقنا بأن تكون هناك كلمة باللغة الكوردية و أخرى بالألمانية و كلاهما بأسم اللجنة فقط حيث اتفقنا لا توجد كلمة للاحزاب الموجودة ضمن اللجنة

و الذي حصل :
الكلمة الألمانية القتها فتاة كوردية من اكراد الكوردستان الشمالية من اعضاء psk  كانت الكلمة دقيقة و ممتازة كما اتفقنا عليها باسم اللجنة فقط.
 و الشخص المكلف بإلقاء الكلمة الكوردية كان من اعضاء حزب pdk-s  و تم تكليفه من قبل اللجنة لانه يملك لكنة كوردية فصيحة في القاء الخطاب
و #لكن بعد انتهائه من كلمة اللجنة اضاف عليها كلمته كحزبي” بعد الفصل بين الكلمتين”   حيث وضح  موقفه  كعضو حزبي حيث قام بالدفاع عن موقف المجلس الوطني الكوردي و سياسته امام الحضور المتظاهرين و( كانت كلمته الحزبية لمدة دقيقتين فقط لا أكثر ) و هذا الشيء لم نكن متفقين عليها و اعتبرناه خرقا صارخا لقرارات اجتماعنا كلجنة.
و تم تمرير ذلك الخرق بدون مشاكل امام الحضور من قبل اعضاء اللجنة
و اتفقنا كلجنة بجميع اعضائها بعقد اجتماع طارئ في غضون يومين لبحث هذه التجاوزات و  لعدم تكرارها مرة اخرى.

أما ما يتم تداوله على بعض المواقع الاخبارية الكوردية و بعض صفحات الفيسبوك  من قصص و مشاكل اخرى  و تهم موجهة  لاشخاص  بخصوص ما جرى في تظاهرة فرانكفورت  فهي عار عن الصحة فهذه التهم و القصص و الأكاذيب نابعة عن الخلافات الشخصية و  الحقد الحزبي و الخلافات الحزبية المقيتة بين أحزابنا بشكل عام.

ما يهمنا في هذه الفترة العصيبة من تاريخ شعبنا الكوردي هو إيصال صوتنا للرأي العام العالمي و الأوربي خاصة  و اعلامهم  بمعاناتنا ككورد و  إعلام الشارع الأوربي بالمجازر و الهجمات الإرهابية التي ترتكب بحق شعبنا الكوردي في عفرين من قبل الدولة التركية و مرتزقتها من السوريين و التنديد بمثل هذه الهجمات الإرهابية و استنكارها و تعريتها .

Kawa Omar