المرصد الكردي 

21.10.2017
آي لاف محمد علي  

في تصريح صحفي للمكتب الاعلامي لرئيس الوزراء العراقي ، تابعته شبكة المرصد الكردي ،  كشفت الحكومة العراقية، اليوم السبت، 21-10-2017، عن شروط جديدة للتحاور مع إقليم كوردستان، مشيرة إلى عدم تحديد موعد لاستقبال وفد رسمي كوردي للتباحث مع بغداد.
حيث ذكر  سعد الحديثي المتحدث باسم المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، إن “الحكومة لم تحدد أي موعد لاستقبال وفد رسمي كوردي بشأن التباحث مع بغداد إلا أنها تفتح الأبواب لأي شخص او وفد للتفاوض مع بغداد”.
وأضاف الحديثي أن “أي مفاوضات ستكون مشروطة بالتأكيد على وحدة البلاد والدستور واحترام سيادة الحكومة الاتحادية على المنافذ الحدودية والمطارات والثروات السيادية وقوات البيشمركة والأجهزة الأمنية الكوردية وفرض القانون في المناطق المتنازع عليها ومنع أي سلوك منافٍ للدستور من قبل الإقليم”.
وتابع الحديثي: “الحديث عن الاستفتاء ونتائجه لم يعد مطروحاً مطلقاً”، لافتاً إلى أن “الحكومة استندت إلى القرار القضائي ببطلان الاستفتاء فضلاً عن قرار البرلمان باتخاذ جميع الخطوات لفرض سلطة الدولة الاتحادية، وبالفعل تمكنت من إلغاء الاستفتاء بشكل عملي من خلال عمليات فرض الأمن وإلغاء جميع امتيازات الإقليم السيادية”.
يذكر ان الجالية في أوربا قررت القيام باعتصامات في عدد من الدول الاوربية تلبية للدعوة التي وجهها رئيس حكومة اقليم كردستان السيد مسعود البرزاني للضغط على تلك الحكومات لوقف هجوم الحشد الشيعي على كردستان .